كيف تختارين عطرك؟

السبت, 27 سبتمبر 2014
الكاتب تغريد صقر
قسم فرعي: أناقة وديكور

حين تمرّين بقرب أحدهم، فلا تتوقعي ألا تبقى رائحتكِ في المكان، وعطركِ يحمل الكثير مما تنطوي عليه شخصيتك وأنوثتكِ إلى جانب مزاجك وطريقتك الخاصة في الملابس، ففي دارسةٍ أجراها معهد نيويورك للدراسات الإنسانية عام 2006 أكدت الدراسة على أن العطر مفتاح الشخصية وعنوانها، ولأنه كذلك فمن الطبيعي أن يكون له دورٌ مهم في الانطباع الأول للقاءاتك مع الناس وكل ما سبق سيولّد لديكِ سؤالاً؛ كيف تختارين عطرك؟

واليوم فإن 15 طريقة ونصيحة بسيطة كفيلةٌ بأن تجعلك خبيرة باختيار ما يناسبكِ من العطور التي تمنح شخصيتك حقها..

1- الخطوة الأولى لنجاحك في اختيار عطرك هو عدم تقليد غيرك، لأن ما يناسب غيرك من عطر قد لا يناسبك أنتِ، فقد تختلف رائحته وتتغير بالنسبة إلى كيمياء جسمك، فتفاعل الجلد على الروائح يختلف من شخص لآخر.

2- لا تتسرعي في شراء عطر بمجرد أن شممته بصورة سريعة من الزجاجة، فالعطر تختلف رائحته على البشرة عن الزجاجة، فيجب أن تجربيه حتى تتأكدي من رائحته بعد تفاعله مع بشرتك.

3- لا تجربي أكثر من ثلاثة عطور مرة واحدة لأن الروائح ستتشابه وستفقدين التمييز وبالتالي لن تحسني الاختيار.

4- لا تكتفي بشم العطر من زجاجته ولكن ضعي القليل منه على جلدك واتركيه لمدة دقائق لتعرفي رائحته الحقيقية وبعدها تستطيعين أن تقرري النوع المناسب لكِ.

5- إذا كانت بشرتك حساسة تجنبي رش العطر على الأماكن المعرضة للشمس فذلك يمكن أن يخلف بقعاً بنية اللون على الجلد.

6- إذا كنت تريدين الخروج للشمس ضعي عطراً خفيفاً على الأماكن التي لا تتعرض للشمس مباشرة.

7- بإمكانك وضع العطر أينما ترغبين ومع مراعاة أنه تظهر رائحته أكثر في الأماكن الأكثر دفئاً وحيث يتدفق الدم ومراكز النبض من أفضل أجزاء الجسم لوضع العطر والسبب في ذلك يعود إلى أن هذه المناطق دائمة الحركة والأوعية الدموية فيها تكون أقرب إلى سطح الجلد ومن بين أهم مراكز النبض ( أسفل العنق- تحت الأذنين- خلف الركبتين- فوق الكاحل).

8-رشي رشة واحده من العطر على كل هذه المراكز فالحركة والحرارة تساعدان في بث المزيد من رائحة العطر ونثرها فأينما مشيتِ أو استدرت فإن رائحة عطرك ستفوح وتدل على وجودك داخل منزلك أينما كنت.

9- رشي بضع رشات من عطرك حول جسمك وشعرك في الهواء وابقي في مكانك ليتساقط رذاذ العطر عليكِ وهذا ما سيجعلك تكتسبين رائحة طوال اليوم.

10- المسافة المثالية التي ينبغي أن تبتعد الزجاجة فيها عن الجسم عند وضع العطر لضمان توزيع شذاه هي 8 سم وتجبني رش أية روائح عطرية على الملابس لأنها قد تترك آثاراً للبقع عليها، وإذا أردت أن تكتسب الملابس رائحة زكية يمكنك وضعها على الملابس التحتية.

11- عليك أن تعرفي متى تكثرين من العطر ومتى تقللين لأن لكل وقت من النهار طبيعية في الصباح ضعي كولونيا خفيفة وكرري التعطر مرة كل أربع ساعات فهذا يجعل العطر يستمر طوال النهار بصورة خفيفة ومنعشة، وفي المساء ضعي عطراً قوياً يتناسب مع الأجواء الشاعرية الهادئة ولكن حاولي أن لا تكثري منه فهذا سيترك حولك رائحة قوية ومزعجة.

12- للحفاظ على زجاجة العطر لا تعرضيها للضوء أو الجو الحار احفظيها في مكان مظلم وجاف مثل خزانة الملابس أو أحد الأدراج وإذا فتحت زجاجة العطر أغليقها جيداً بعد الاستعمال.

12- عندما تقومين باختيار نوعٍ جديدٍ من العطور يجب أن يعطيك مشاعر خاصة بمجرد أن تشمين رائحتها فتجذبك إليها فمثلاً روائح الأزهار والفاكهة تعطيك إحساساً بالراحة والانتعاش فهي بمثابة المهدئ.

13- الروائح مثل روائح الزهور والفاكهة مناسبة لفصل الصيف أما الروائح الثقيلة التي تحتوي على زيوت أفضل لفصل الشتاء لإعطاء إيحاء بالدفء.

14- لدوام رائحة العطر يفضل أخذ حمام في الصباح الباكر عند الاستيقاظ وقبل الذهاب للعمل، ولا ترشي أي عطر على الشعر إلا إذا كان نظيفاً ومغسولاً لأن الزيوت التي توجد في الشعر قد تغير من طبيعة العطر.

15- ينصح الخبراء بعدم وضع العطر على الوجه ولاسيما أن العطر ليس مخصصاً للوجه، إذ تعتبر بشرة الوجه حساسة جداً خصوصاً أن معظم العطور تحتوي على نسبة مرتفعة من الكحول لذا يفضل وضع العطر على الرقبة والصدر مع قليل منه على الشعر.

 

إعداد: تغريد صقر

عين الجمهورية

آخر تحديث: الاثنين, 29 سبتمبر 2014 19:56